الجمعة 26 مايو 2023 | 02:48 م

مصر الآن يحذر.. انتبهوا من الهاكرز

شارك الان

خبير أمني : مباحث الإنترنت قادرة على مكافحة الهكرز داخل مصر وخارجها 
قانوني العقوبه 6 أشهر وغرامة 200الف جنيه 

    

جرائم الإنترنت أو الهكرز الشبح الأكبر الذي يرعب الكثير من المواطنين مستخدمي الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي وذلك بعد وقوع الكثير من المواطنين أسرى في شباك الهكرز  والاستيلاء على معلوماتهم وأموالهم وابتزازهم بشتى الطرق الأمر الذي يخشى الكثير بأن يقع فريسة خاصة مع التقدم التكنولوجي الذي نعيش في الآن لذلك فتحت مصر الآن ملف الهكرز والوجه الخفي من الإنترنت.

الرشيدي: الطمع وقلة الوعي الإل أسباب وقوع المواطنين فريسة سهلة للهاكرز
        
أكد اللواء محمود الرشيدي مساعد وزير الداخلية للمعلومات سابقًا بأن في حوار خاص مع موقع مصر الآن بأن هناك الكثير من المواطنين يقعون فريسة سهلة للهاكرز وعصابات جرائم الإنترخذثاصة مع تزايد عدد مستخدمي الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي حيث تجاوز الـ ٥٥ مليون مواطن وغالبيتهم من الشباب وغير مراعي احتياطات الأمن والأمان في الاستخدام مما يعرضهم للكثير من المخاطر والتهديات كسرقة معلوماتهم وابتزازهم  والنصب والإحتيال عليهم وأيضًا انتحال الصفة و توريطهم في جرائم تكنولوجية ومن أكثر أسباب وقوع المواطنين فريسة للهاكرز هي:-

السبب الأول: طمع المجني عليهم من أجل الحصول على مكاسب مادية سريعة من دون أي جهد أو التفكير المنطقي والعقلاني للحصول على مكاسب خرافية بوعود خادعة الأمر الذي يجعل الهاكرز في طريقة اصطياد ضحاياهم.

السبب الثاني: إنعدام التوعية النكنولوجية بالمخاطر والتهديدات الناجمة عن استخدامات الإنترنت ومواقع التواصل بطريقة غير آمنه وغير مشروعة والواقع يؤكد على أن السبب الأول هو الطمع وسرعة الإنخداع بالوعود الكاذبة لأن الجناه يكتشفون ذلك ويقدمون مكاسب في أول  التعامل ثم يبدأ النصب والاحتيال.

الرشيدي يكشف لمصر الآن دور مباحث الإنترنت في مكافحة الهاكرز وجرائم الإنترنت

كشف اللواء محمود الرشيدي مساعد وزير الداخلية للمعلومات سابقًا دور مباحث الإنترنت في مكافحة الهاكرز وجرائم الإنترنت مؤكدًا بأن مباحث الإنترنت إدارة نوعية متخصصة في مكافحة أي استخدام غير آمن وغير مشروع لشبكة الإنترنت وتسمى "إدارة مباحث مكافحة جرائم تقنية المعلومات" ويطلق عليها تجاوزًا مباحث الإنترنت وبين دورها كتالي:  

- مواجهة كافة أنواع الإستخدام غير الآمن وغير المشروع لشبكة الإنترنت وومواقع التواصل الاجتماعي وأي تقنيات تكنولوجية حالية.
- بالإضافة إلى تلقي بلاغات المواطنين حول تعرضهم للإبتزاز الإلكتروني أو تعرض حساباتهم في مواقع التواصل وتعرضهم للنصب الإلكتروني.
- رصد وتتبع الجناه و ضبطهم و تقديمهم للمحاكمة بعد اتخاذ كآفه الإجراءات الأمنية والقانونية بالإضافة إلى استخراج الأدلة الإلكترونية من مسرح الجريمة الإفتراضي علي شبكة الإنترنت ومواقع التواصل.
- المشاركة في حملات توعية المواطنين في كافة قطاعات الدولة بالإستخدام الآمن والرشيد وتجنب المخاطر والتهديدات المصاحبة للإستخدامات التكنولوجية
- ومن دور مباحث الإنترنت أيضًا التعاون مع أجهزه الأمن داخل الوطن وخارجه لمكافحة تلك النوعية من الجرائم كما تشارك أجهزة الأمن الدولية كالإنتربول الدولي في العديد من الجهود الأمنية. 
- ومن دور مباحث الإنترنت أيضًا إعداد الدراسات الإحصائية بالاستخدامات التكنولوجية الحالية والجرائم المصاحبة بالإضافة إلى استنتاج أفضل أساليب الوقاية والمكافحة.
- وأكد اللواء الرشيدي على أن من أكثر الأدوار الفعالة لمباحث الإنترنت رصد ومتابعة المواقع والصفحات  والحسابات الإلكترونيه علي شبكة الإنترنت و مواقع التواصل ذات المضامين الإرهابية والإجرامية والأثاربه وأي محتوى غير آمن وغير مشروع واتخاذ الإجراءات الأمنية والقانونية تجاهها.


الرشيدي: مباحث الإنترنت قادرة على مكافحة الهاكرز داخل مصر وخارجها بالتنسيق مع الإنتربول
 
أوضح اللواء محمود الرشيدي الخبير الأمني في حواره مع مصر الآن بأن مباحث الإنترنت المصرية تقوم بدورها على أكمل وجه خاصة بعدما ححققت نجاحًا كبيرًا خلال الفترة الماضية واستطاعت ضبط الكثير من الجناة والهاكرز وإغلاق الصفحات المسيئة والإرهابية والإجرامية، فتقوم مباحث الإنترنت بمواجهة الهاكرز وأصحاب المواقع المسيئة أو الإرهابية وذلك من خلال تلقي بلاغات من المواطنين بهذه الصفحات أو تعرضهم لعمليات الهاكر أو النصب أو الإبتزاز الإلكتروني، فلو كانت تلك الصفحات والمواقع أو الهاكرز من داخل مصر تستطيع الإدارة إغلاقها وضبط القائمين عليها وتقديمهم للمحاكمة وفي حالة إذا كانت تلك الصفحات أو المواقع تبث من خارج مصر في هذه الحالة تقوم الإدارة بالتنسيق مع الشركات مقدمة خدمة الإنترنت في مصر ويمكن حجب دخولها إلى داخل البلد، ومن الممكن أن تقوم مباحث الإنترنت بالتنسيق مع الإنتربول الدولي أو الأجهزة الأمنية الدولية لموجهة هذه الصفحات أو المواقع أو الهاكرز طبقًا لمبدأ إقليمية القوانين. 

كيف يتفادى المواطنين من الوقوع في شباك الهاكرز.. اللواء الرشيدي يجيب

قال اللواء محمود الرشيدي الخبير الأمني لمصر الآن بأن جرائم الهاكرز أو العصابات العالمية هي حروب معلوماتية تعتمد علي استخدام المعلومات من خلال شبكة الإنترنت و مواقع التواصل حسب الأغراض والأهداف المحددة، خصوصًا مع الزيادة المطردة في الاستخدامات غير المشروعة وغير الآمنة لشبكة الانترنت و مواقع التواصل و في ضوء التوجه نحو التحول الرقمي الذي يفرض نفسه علي العالم بقوة؛ لذلك يجب اتخاذ بعض الإجراءات التي يجب تنفيذها للحد من وقوع الكثير من الضحايا أسرى في شباك الهاكرز وهي كالتالي:
-    لابد من تعظيم جهود الدولة ومنظمات المجتمع المدني في مجالات التوعية التكنولوجية. 
-    كما من الضروري إعداد أجيال مؤهلة لمواجهه هذه المخاطر من خلال تضمين المناهج التعليمية بجميع مؤسسات التعليم لمادة خاصة بالتوعية بالإستخدام الآمن والرشيد لشبكة الإنترنت و مواقع التواصل و حماية الأجهزة من أي مخاطر.


ماذا أفعل كمواطن لو تعرضت لعمليات النصب والهاكرز عبر الإنترنت.. اللواء الرشيدي يجيب

أكد الخبير الأمني اللواء محمود الرشيدي على ارتفاع الجرائم الإليكترونية وضع طبيعي مع الزيادة المطردة في استخدامات الإنترنت و مواقع التواصل و مما سهلت للكثير إرتكاب هذه النوعية من الجرائم بسهولة ويسر وسرعة و دون مواجهة مباشرة مع المدني عليه وايضا لإعتقادهم  الخاطيء بأنهم بعيدين عن الأجهزة الأمنية أو يصعب تتبعهم و ضبطهم من خلال استخدام برامج و تطبيقات تخفي هويتهم علي الانترنت ومواقع التواصل، لذلك يجب التوجه إلى إدارة مباحث الإنترنت المتواجده في كل مديريات الأمن على مستوى الجمهورية وفي السطور التالية يجب اتباع هذه الخطوات عند التعرض للهكرز أو جرائم الإنترنت:
-  الكثير من الضحايا و المبلغين للأسف الشديد لا يدلي بكل الحقائق و يحاول ألا يظهر بأنه جاهل أو طماع لذلك لا يجب إخفاء أي معلومات عند التوجه إلى إدارة مباحث الإنترنت وتقديم البلاغ.
-  الكثير من ضحايا الهكرز يقوم بمسح و إلغاء الشات و البوستات التي كانت بينهم وبين الجناه وياخذ سكرين شوت منها فقط وهذا لا يمكن ضابط المباحث من تحديد الدليل الإلكتروني للوصول للجناه.

قانوني لـ مصر الآن القانون قانون 175 تخصص في جرائم الإنترنت

أكد المحامي سمير الديب الخبير القانوني في حوار خاص لموقع مصر الآن بأن هناك تم وضعه لمواجهة كافة جرائم تقنية المعلومات "جرائم الإنترنت" ألا وهو قانون "175 لسنة 2018" والذي يوضح عقوبة كل من يرتكب جريمة اختراق البريد الإلكترونى أو اختراق موقع خاص بأحد الأشخاص وهو كالتالي:


الديب يكشف عقوبة اختراق أو تعطيل حسابات الإنترنت    

كشف الخبير القانون عقوبة اختراق أو إتلاف بريد إلكتروني أو موقع شخصي أو اعتباري وهو كالتالي حيث نصت المادة 18 على.. " يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو اخترق بريدا إلكترونيا أو موقعا أو حسابا خاصا بآحاد الناس، فإذا وقعت الجريمة على بريد إلكترونى أو موقع أو حساب خاص بأحد الأشخاص الاعتبارية الخاصة، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مائتى ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين".


عقوبة الهاكرز والتلاعب في حسابات المواطنيين أو الشركات

أوضح المحامي سمير الديب بأن المادة 19 نصت على... "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو شوه أو أخفى أو غير تصاميم موقع خاص بشركة أو مؤسسة أو منشأة أو شخص طبيعي بغير وجه حق".

وأضاف الخبير القانوني بأن المادة 28 نصت على " يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 20 ألف ولا تجاوز 200 ألف أو إحدى هاتين العقوبتين ، كل مسئول عن إدارة موقع أو  حساب خاص أو بريد إلكترونى أو نظام معلوماتى ، إذا أخفى أو عبث بالأدلة الرقمية لإحدى الجرائم المنصوص عليها فى هذا القانون والتى وقعت على موقع أو حساب أو بريد إلكترونى بقصد إعاقة عمل الجهات الرسمية المختصة".